الأحد، 9 مارس، 2014

مفهوم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر:

الكاتب: walid rehan   بتاريخ :  12:10 م   منوعات بدون تعليقات

مفهوم المشروعات الصغيرة
مفهوم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر:


لا يوجد تعريف جامع شامل للمشروع الصغيرة واختلفت النظرة العلمية والعملية بصدده، ذلك لأن مصطلح المشروع الصغيرة "Small Business" يحمل بين جوانبه العديد من التساؤلات ومنها:
نوع المشروع الصغير
الحد الأدنى والحد الأعلى للعمالة به
الحد الأدنى والحد الأقصى للاستثمار
توزيع منتجات المشروع
علاقة المشروع الصغير بالتصدير
طاقة المشروع الصغير
جودة منتجات المشروع الصغير
شكل الإدارة والتنظيم في هذه المشروعات
المستوى التكنولوجي المستخدم في المشروع الصغير
شكل المشروع الصغير من الناحية القانونية
صورة المشروع الواقعية (مصنع ـ ورشة ـ منزل)
وكل هذه معايير من وجهة نظرنا تسهم في تحديد مفهوم المشروعات الصغيرة، ونستطيع القول أن مفهوم المشروع الصغير هو مشروع لا يعتمد على الكثافة التكنولوجية بوجه عام، فالحرفية هي الأساس في قيامه ـ عدد العمالة لا يزيد عن خمسة أفراد ـ الحد الأقصى لرأسماله من عشرة آلاف إلى خمسة عشر ألف جنيهاً ـ لا يوجد انفصال بين الملكية والإدارة (فصاحب المشروع هو الذي يديره) تتميز منتجاته بالبساطة والمحلية ـ هدفه تغطية البيئة المحلية باحتياجاتها ـ التصدير خطوة لاحقة.
هدف المشروع الصغير ومتناهي الصغر:
تتنوع أهداف المشروعات الصغيرة منها:
ما يهدف إلى الربحية
ما يهدف إلى توفير فرص العمل
ما يهدف إلى تحقيق عوائد اجتماعية
ما يهدف إلى رفع مستوى الخدمة
وقد تكون هذه الأهداف مجتمعة معاً. ومن الناحية العلمية فغالباً ما يكون المشروع الصغير هدفه الأساسي الربحية وفى أسرع وقت نظراً لصغر رأس ماله ومحدودية استثماراته.
رأس مال المشروع الصغير:
المشروع الصغير ومتناهي الصغر هو مشروع يتملكه شاب يبدأ أولى خطواته في الحياة العملية. وبالتالي استثماراته محدودة كما أن رأس المال في أصوله الثابتة منخفض (أراضى ـ مباني ـ معدات). وفى حقيقة الأمر فإن المشروع الصغير يسعى إلى استرداد الأموال في أقل وقت ممكن.
المستوى التكنولوجي والآلات :
نظراً لضعف القدرة المالية لمالك المشروع الصغير فغالباً ما يكون المستوى التكنولوجي المستخدم غير متقدم نسبياً؛ كما يتسم بمحدودية الأدوات و الآلات المستخدمة ، وغالباً ما تكون يدوية وتعتمد إلى حد كبير على مهارة العمال. نظراً لأن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الأساس حرف يدوية ، وبالتالي لا يوجد دور أساسي للتكنولوجيا المعتمدة على العدد والآلات.
عدد العاملين فى المشروع الصغير:
كما أشرنا مسبقاً عن مفهوم المشروع الصغير ومتناهي الصغر. فإن من أهم خصائص المشروعات الصغيرة قلة عدد العاملين فيها، ولا يوجد مقياس محدد يتم الاعتماد عليه في هذا المجال نظراً لاختلافه من دولة إلى أخرى ففي اليابان مثلاً: يعتبر المشروع صغير إذا كان عدد العاملين به أقل من 50 فرداً. ومن 50 إلى 99 يعتبر مشروعاً متوسطاً وأكثر من ذلك يعتبر من المشروعات كبيرة الحجم وفى الولايات المتحدة الأمريكية عندما يكون عدد العاملين أقل من 25 عامل فإنه يعتبر مشروعاً صغيراً.
وفى مصر يرى جهاز الحرفيين أن المشروع يعتبر صغير إذا عمل به أقل من عشرة أفراد. في حين ترى وزارة التخطيط في تعريفها للمشروع الصغير بأنه المشروع الذي يعمل به أقل من 50 فرداً ، وهكذا يتضح عدم وجود مقياساً محدداً لعدد العاملين في المشروع الصغير ومتناهي الصغر.
الإمكانيات المتاحة للمشروع الصغير:تشمل هذه الإمكانيات:
الطاقة الإنتاجية
الطاقة التخزينية
حجم المشتريات
الخدمات المقدمة للعاملين
الخبرات الإدارية في التسويق
التخطيط ونظم المعلومات
القرارات المالية
تعد هذه الإمكانيات محدودة في المشروع الصغير ، وتلتصق بسمات صاحبه الشخصية ومدى خبراته وتأهيله العلمي.
درجة الانتشار:
ينتج المشروع الصغير بشكل محدود وغالباً ما يكون مستهلكي هذا الإنتاج في إطار وحدود منطقة إقامة المشروع، يعنى ذلك أن درجة الانتشار للمشروع الصغير ومتناهي الصغر محدودة جداً.
موضوعات هامة مرتبطة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر:
وهى أمور متعددة منها:
جودة الإنتاج
نوعية المنتج
الشكل القانوني للمشروع
نظم السجلات والملفات
النواحي التنظيمية الإدارية

معلومات كاتب الموضوع

.
: waledrehan

0 التعليقات:

ads

Back to top ↑
سجل بريدك يصلك كل جديد

What they says

Translate

متتبعون المدونة

Follow by Email

متتبعينى على جوجل بلس

التسميات

آيفون 6 سي آيفون 7 آيفون 7 بلس اخبار اخبار الطقس.حالة الطقس اختراق تطبيقات الويب اخر الاخبار ادعية اغاني اغنية محظوظ تامرعاشور اغنية مسافر اغنيةشفت البرمجة التسويق الالكتروني التغرات وكيفية الحماية الربح من النت الفرنجة الفيديو الكامل لعقد قران كابتن رمضان صبحي علي حبيبة أكرامي امان أمن المعلومات بث مباشر برامج وشروحات ترددات الاقمار تواقيع دينية2017 حالة الطقس حسين الجسمي حظك اليوم حماية خواطر دعاء جميل لصباح ديجتاليزر رائد اعمال ريادة الاعمال رياضة رياضه شرين صدمة غيابك ضحك عبدالعزيز المعنّى عروض فتاة المول فيديوهات احمد حسين فيس بوك قياس نتائج كفايات المعالمين كاس العالم2018 كفايات المعلمين كلمات اغاني كوره كافيه كوميديا مشاريع صغيره مقهي كوره كافيه الدوحة منوعات مواقع تعليمه مجانية نتائج الامتحانات نتائج كفايات المعلمين1438 هدايا مجانية واختبار وظائف يورو2016 Apocalypse apple iPhone 7 baked roll beef steak BBC English Course free Continuing Education Egyptian Pound el kahera el youm live euro2016 Facebook free course Free Online Education free web traffic analytics free website analytics free website traffic monitor my website stats site traffic stats Traffic Galaxy Note 7 Galaxy S7 edge GalaxyS6 GalaxySEdge iPhone 6s iphone6C kooracafe Learn English language Mahzouz Tamer Ashour messi news Online Branding Organic Search research link-building seo SEO campaign Social Media sports TECH & SCIENCE The Second World War Traffic keyword
© 2013 قطر ماركتنج. تعريب تقارب Converted by BloggerTheme9
Blogger templates. Proudly Powered by Blogger.